Homeأماكن

مطبعة العرفان: حكاية أول مطبعة في صيدا 1910-1996

مطبعة العرفان: حكاية أول مطبعة في صيدا 1910-1996

تقع مطبعة العرفان في ساحة باب السراي القديم في صيدا حيث افتتحها الشيخ أحمد عارف الزين في 11 كانون الأول 1910 لتواكب إصدار مجلة العرفان التي نشرت

بوظة بشير..من بكفيّا 1936 الى العالمية
100 عام على بناء التياترو الكبير… عز لم يرجع لبيروت
وادي البردوني في زحلة : رونق لبنان الطبيعي والثقافي

تقع مطبعة العرفان في ساحة باب السراي القديم في صيدا حيث افتتحها الشيخ أحمد عارف الزين في 11 كانون الأول 1910 لتواكب إصدار مجلة العرفان التي نشرت لأول مرة في 5 شباط 1909 وكانت تصدر في بيروت. وبعد تأسيس مطبعة العرفان انتقل إصدار المجلة إليها.

ولم يقتصر عمل المطبعة على المجلة فقط بل تعداها الى طباعة الكتب الأدبية والدينية والعلمية بالإضافة الى الكتب المدرسية. تلك الكتب التي ساهمت المطبعة بانتشارها أحيانا دون مقابل مادي، وبذلك تكون قد ساهمت في انتشار تلك الكتب خاصة في فترة التضييق العثماني الشديد على المطبوعات في تلك الفترة.

صورة للشيخ أحمد عارف الزين من داخل مطبعة العرفان في صيدا – المصدر: مدونة جبل عامل

وبحسب موقع جريدة صيدا نت تعتبر مطبعة العرفان المطبعة الأولى في صيدا ولم تعرف المجلات والصحف إلا مع مجلة العرفان

تأخرت الطباعة والمطابع لتصل إلى صيدا حتى القرن التاسع عشر، حيث بدأت مع مطبعة العرفان (آل الزين) بعد السماح من قبل السلطنة للمسلمين بطباعة القرآن الكريم والحرف العربي. 

موقع جريدة صيدا نت

وكذلك وصف الأديب الراحل عبد اللطيف شرارة المطبعة والمجلة  قائلا: “حين أنشأ الشيخ أحمد عارف الزين مجلَّة “العرفان” ومطبعتها في صيدا، عام 1909، أصبحت بعد فترة وجيزة، ملتقى الأقلام وبوق النهضة المتصاعدة، إلى جانب “الهلال”، و”المقتطف” و”المشرق”، وأعادت في صيدا وجبل عامل سيرة “الجوائب” ومطبعتها اللتين كان يشرف عليهما أحمد فارس الشدياق، في “الآستانة”، عاصمة السلطنة العثمانية”. وكان للأديب عدد من القصائد والمقالات نشرت في المجلة.

أبرز الكتب التي أصدرتها مطبعة العرفان:

  1. الانتدابان في العراق و سورية (انكلترا – فرنسا) محمد جميل بيهم طبع لبنان  – مطبعة العرفان – صيدا 1931
  2. تاريخ صيدا: وهو كتاب مرتب على أربعة أقسام يبدأ قسمه الأول بذكر تأريخ صيدا القديم قبل ولادة السيد المسيح والقسم الثاني يتناول تأريخها الوسيط إلى زمن النبي محمد والقسم الثالث يتحدث عن تأريخها الحديث إلى سنة 1844، والقسم الرابع يمتد إلى زمن تأليف الكتاب سنة 1913، وبلغ عدد صفحات تاريخ صيدا 176 صفحة، وطبع بمطبعة العرفان في صيدا سنة 1913.
  3. قائمة العرفان: وهو فهرست بأسماء الكتب المطبوعة في مطبعة العرفان أو الموجودة في المكتبة لمدير المطبعة ومالك المكتبة أحمد عارف الزين، أرسله لمشتركي مجلة العرفان وصدر سنة 1914.
  4. مختصر تأريخ الشيعة: صدر هذا الكتاب سنة 1914، وعدد صفحاته 48 صفحة طبع بمطبعة العرفان، وتألف من خمس مقالات، نشرها الزين في المجلد الخامس من العرفان الصادر بين عامي
  5. قصّة الحب الشريف: وهي كما جاء على غلافها روايه أدبيه غراميّة أخلاقية، نشرها أول مرّة في مجلة العرفان، ثم أعاد نشرها مستقلة في ثمان صفحات سنة 1923، وقدمها هدية لمشتركي المجلّة.
  6. حقائق ودقائق: وهو مختارات العرفان من المجلدات العشرة الأولى، طبع بمطبعة العرفان، وصدر الجزء الأول منه في صيدا سنة 1931، وبلغ عدد صفحاته 204 صفحة.
  7. جامع الأدعية والزيارات: وفيه جملة من أعمال الأيام والشهور، التي تقوي الصلة بين العبد وربه وتديمها ولاسيما أدعية شهر رمضان.
  8. الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني: وقد نشره بدءاً في العرفان في باب خبايا الزوايا، ثم عني بتصحيحه وشرحه وتبويبه، فطبعه في مطبعة العرفان سنة 1913، وقد جاء في 416 صفحة. 
  9. مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي: يقع الكتاب في خمسة مجلدات يتجاوز الخمسمائة صفحة، ويبلغ مجموع صفحات المجلدات الخمسة 3000 صفحة مع الفهارس، طبع بإشراف الشيخ أحمد عارف الزين في مطبعة العرفان؛ وعني بتصحيحه مجموعة من أفاضل العلماء، صدر المجلد الأول سنة 1915، والمجلد الثاني سنة 1935م، والمجلد الثالث سنة 1936م، والرابع والخامس سنة 1937.
  10. العراقيات: وهو مختارات شعر عشرة من شعراء العراق ومختصر تراجمهم جمعها الشيخ أحمد عارف الزين بالتعاون مع بعض الأدباء كالشيخ أحمد رضا والشيخ سليمان ظاهر، وطبع الكتاب على نفقة جامعيه  في مطبعة العرفان سنة 1913
  11. سحر بابل وسجع البلابل: وهذا الكتاب هو ديوان السيد جعفر الحلي من شعراء العراق المشهورين، اسهم الشيخ أحمد عارف الزين في نشره وطبع في مطبعة العرفان سنة 1913، وعدد صفحاته 466 صفحة.
  12. ديوان بدوي الجبل: اسهم صاحب العرفان في طبع هذا الأثر بمطبعة العرفان سنة 1925م، بالاشتراك مع صاحب الديوان.
  13. الثورة العراقية الكبرى: طبع أحمد عارف الزين على نفقته هذا الكتاب لمؤلفه عبد الرزاق الحسني في مطبعة العرفان.
  14. 1948 الصابئون في حاضرهم وماضيهم: للكاتب عبد الرزاق الحسني
  15. المثالث المثاني: للكاتب حليم دموس 1926

مصيرها

توقفت المطبعة عن العمل عام 1996 بعد وفاة نزار الزين نجل الشيخ أحمد عارف وابنه سلمان الذي استلم المطبعة من بعده ليعود مفتاحها إلى المستأجر رائف النقوزي الذي استأجرها من المرحوم نزار الزين بعد أن كان يعمل فيها هو ووالده المرحوم داوود النقوزي منذ الأربعينات.

COMMENTS

WORDPRESS: 0
DISQUS: 0